الاثنين، 8 أكتوبر، 2012

محاذير استعمال الكون القابل للنفخ



محاذير استعمال الكون القابل للنفخ
جوستين كان
تهانينا على استلامك "كونا قابلا للنفخ". وفي حين أنه ليس من الممكن أن نخبرك من أين جاء، فإن بوسعنا إخبارك بقدر غير قليل من الثقة أنه سوف يبقى موجودا لبعض الوقت.
تحذيرات بخصوص الكون القابل للنفخ:
الكون القابل للنفخ وسيلة مرح وتعليم لك ولأطفالك. يرجى الانتباه إلى ضرورة مراعاة الاحتياطات التالية.
هذا الجهاز غير مناسب للأطفال ممن تقل أعمارهم عن 9 سنين. مكوناته الصغيرة تؤدي إلى خطر الاختناق ومكوناته الكبيرة تؤدي إلى خطر التحطيم.
يرجى تخصيص مساحة كافية لتركيب الكون القابل للنفخ. ترجى ملاحظة أن الكون سوف يستمر في التمدد حتى بعد أن تنتهي من نفخه. لاحظ أيضا أنك حتى إذا لم تقم بنفخ الكون على الإطلاق فإنه سوف يقوم بنفخ نفسه. واعلم أن الكون القابل للنفخ لا يقاس، لكنه عندما يقاس سيتبين أنه مصمم بنسبة واحد إلى واحد.
ترجى ملاحظة أن كوكب الأرض وحده هو القادر على توفير الشرط المناسب الحياة، وعليه يرجى عدم وضع الأطفال أو الحيوانات الأليفة أو النباتات في أي من الكواكب الأخرى.
مدرج ضمن جهازك هذا شخصية حركية باسم "زيجي غبار النجم". فاحذر.
مدرج مع كونك القابل للنفخ مجموعة من الساعات. لا تظهر نفس التوقيت. لا تحاول ضبطها على توقيت واحد.
"هِيِ ـ مان" و"سادة الكون" يغضبون تماما عند تركهم في علبتهم. سيكون ظريفا في ظننا لو وضعتهم في مكانهم بالضبط.
يتحرك الكون القابل للنفخ، حتى وأنت تقرأ هذه السطور، باتجاه حالة من الدمار التام. ويؤكد محامونا لنا أن هذا هو القانون، وأنه لا يمكن اتخاذ أي إجراء حيال هذا.
"غبار النجوم" الحقيقي سريع الاشتعال. احذر أن ترشه على من تحبهم. وإذا دخل "غبار النجوم" في عينك، فلا بد لك من القيام بإجراء فوري. أرغم جفونك على البقاء مفتوحة وأغرق عينيك بماء جار ويجب أن تقلب عينك حتى تتعرض من جميع جوانبها للمياه. ستبدو في منتهى الحماقة.
بالنسبة للعلبة المنمنة. يحتوي جهازك على نسخة مصغرة من العلبة التي جاءت محتوية كونك القابل للنفخ. ونحن نرى لزاما علينا أن ندرجها إثباتا للإصالة، ولكن، لا ينبغي لك أن تضعها داخل كونك. فكر فيما يمكن أن يحدث لو فعلت هذا: بمعنى من المعاني ستكون العلبة التي احتوت الكون ذات يوم محتواة في الكون. ومن شأن هذا أن يثمر عن مفارقة قد تهدد واقعنا بأكمله. من فضلك لا تدمر وجودنا. وشكرا
ألغاز الكون كثيرة. فاحذرها. وأنت إذا تجاهلتها فقد تجد نفسك محروما من أعمق ما عرفت الإنسانية من تجارب فلسفية وعاطفية. وإذا قضيت وقتا أكثر مما ينبغب مفكرا في هذه الألغاز فقد يصيبك الجنون.
لا تقترب أكثر مما ينبغي من الثقوب السوداء. لن تنجو.
تجد في الكون القابل للنفخ مونوليث. نحن لم نضعه إلا لأننا رأينا وأحببنا فيلم سنة 2001 الذي أخرجه كوبريك باسم "الأوديسة الفضائية". لكن للأغراض التعليمية يمكن التعامل مع المونوليس بوصفه نموذجا لشيء لا وجود له. وفي حين أننا نرى أن رد فعل تاركوفسي على فيلم كوبريك والذي ظهر من خلال فيلمه " Solaris " كان مبالغا فيه. إلا أننا نوصي به أيضا، وبشدة. ونحن نعتقد أن إعادة إنتاج Solaris من بطولة جورج كلوني كانت معالجة حساسة تستحق جمهورا أكبر.
لا تقترب أكثر مما ينبغي من الثقوب السوداء. لن تنجو.
تحل بالصبر تجاه الحضارات في مراحل تطورها.
هذا الجهاز لا يتضمن بطاريات.


نشرت هذه المادة في ملحق مرايا ـ جريدة عمان ـ بتاريخ الخامس من أكتوبر 2012