الجمعة، 12 أكتوبر 2012

قصص قصيرة جدا لـ جي إس إيفانز



قصص قصيرة جدا
لـ جي إس إيفانز
يظل بلدنا يواجه أزمته الروحية

جابت العالم في حياتها ثلاثين مرة، وعرفت في ثنايا ذلك ما لم يعرفه ثلاثتنا (أنت وأنا والرجل ذو الوجه الرمادي المقيم في الشقة المجاورة) مجتمعين. لقد بلغت حياتها ـ في واقع الأمر ـ من الطول ومن الامتلاء حد أنها ظنت أنها عرفت كل شيء يمكن لأحد أن يعرفه. إلى أن حدث واستولت صورتها المرسومة على حبيبها بينما كانت هي تقضي إجازة في وايكيكي.


باتجاه الهاوية

قلت "إنها تمطر هنا طول الوقت" برغم أنها لا تمطر طول الوقت. قالت "أوافقك" برغم أنها لا توافقني. خرجنا، ولم يكن على مرمى البصر أثر لسحابة.


حب الجمال

بومة تتفرج على البيت إذ يحترق.


الظرف البشري

أدهش الرجل وهو يمر بالسهل الألبي أن الجبال شبيهة تماما بطائر يحط على فريسة. القمم المدورة إلى اليسار وإلى اليمين تشبه الكتفين والقمة المركزية الحادة تشبه رأس الطائر. ولما خطا الرجل إلى بيضة هائلة وسمع صراخا غاضبا من الأعلى لم يصبه الذعر. كان يعرف أن طائرا من هذا النوع لا يمكن أن يطير. ليس أقدر على الطيران منه هو نفسه.


خريف

تحركت ورقة الشجرة الملقاة على الأرض أدنى حركة ممكنة عندما بدأت الريح ترفعها. أما حينما هبت الريح هبة قوية انزاحت الورقة من مكانها ولعدة أقدام. "هذه المرة. ربما هذه المرة، تكون آخر مرة".


رياضة

يكون الاستاد ممتلئا بالناس في حالة أ) أن يكون لا يزال موجودا ب) أن يكون هناك ناس لا يزالون متبقين ج) أن تكون هناك مباراة بين فريقين جيدين.



أعظم كذبة في العالم

السحب تحمرّ حينما تأفل تماما الشمس الغاربة.


نهاية مرحلة

كان مقهى قديما، هذا أمر أنا على يقين منه. ربما كان أنيقا في زمانه، لكن زمانه ذلك مضى، مضى وشبع مضيا. برغم ذلك كان مزدحما برجال بدوا عصريين كثيرا. بدوا متطابقي المظهر (ذقن محلوقة، شعر قصير) والزي (سترات عمل زرقاء). وليس بينهم من نطق كلمة، فكل واحد بدا مكتفيا بالجلوس والصمت والبحلقة في الآخرين. ولما لم تكن هناك مناضد خاوية، اتجهت إلى أقرب واحدة وسألت الرجل الجالس إن كان يسمح لي بمشاركته فيها. رفع إلى وجه يتقاسمه بالعدل الاندهاش والازدراء. قال "لا ينبغي أن تتكلم ما لم يكن لديك شيء مهم فعلا".


قداس الجبالي

"هناك أشياء في الحياة من السهل جدا القيام بها" هكذا فكر الرجل وهو يسقط إلى حتفه.


قاعدة رينهارد الثالثة في الإتيكيت الاجتماعي

أثناء اجتماع سيدات دوفر بولاية ديلاوير صاحت مسز جونز فجأة ودونما توقع "أنا ملكة سيام".


مثل 1

حقل عشب جاف يمتد حتى آخر الأفق. سارية أسطوانية طويلة تظهر في سماء الليل. تمثال وحيد كلاسيكي الشكل إن لم يكن كلاسيكي المضمون.
يقولون هناك أشياء تجعل للحياة معنى.


مثل 6

الذين أحبوا وخسروا والذين أحبوا ولا يخسرون.


الرجوع إلى القرية

كل من عاش في القرية أو سبق له أن عاش في القرية يلوح بذراعه كل يوم بينما يمر عليها القطار.
يلوحون لقطار لم يقل أحدا قط.


*كاتب ومترجم 
نشرت في ملحق مرايا ـ جريدة عمان ـ اليوم الجمعة 12 أكتوبر 2012